"القيادات التنفيذية" لحكومة الإمارات تستعرض مجموعة من المشاريع التطويرية

التاريخ:
29/03/2017

دبي، مارس 2017: استعرض برنامج قيادات حكومة الإمارات مشاريع التخرج التطويرية لمنتسبي الدفعة الرابعة من برنامج القيادات التنفيذية، التي وصل عددها إلى 30 مشروعاً، تشتمل على مشاريع فردية لمنتسبين من 17 جهة اتحادية و11 جهة محلية وجهتين من القطاع الخاص.
وهدف هذا العرض إلى التعريف بالمشاريع التي عمل عليها المنتسبون بشكل فردي تبعاً لأدوارهم وقطاعات العمل التي ينتمون إليها، والتي تلخص خبراتهم ومهاراتهم التي تم اكتسابها في البرنامج التدريبي الذي تواصل لمدة 15 شهراً، وضم مجموعة من المساقات العلمية وورش العمل التي تم تصميمها وفقاً لنموذج قائد القرن الـ 21، الذي يهدف إلى بناء القدرات وإعداد كفاءات وقيادات إماراتية استثنائية تتحلى بالإيجابية، ذات رؤية عالمية قادرة على استشراف المستقبل، والإبتكار في ريادة الأعمال، وصناعة قرارات مؤثرة، ما يمثل نقلة نوعية في مجال بناء القدرات وإعداد الكفاءات والقيادات، وبناء شبكة علاقات فعالة بين القيادات الحكومية.
وأكدت حصة عيسى بوحميد مساعد المدير العام للخدمات الحكومية والريادة في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل: أن العرض هدف إلى تعزيز خبرات ومهارات المنتسبين، وتحفيزهم على مزيد من الابتكار لتطوير مشاريع تخدم المجتمع وتدفع عملية التنمية والبناء وصناعة مستقبل أفضل، بما بنجسم مع رؤى القيادة وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالاستثمار في بناء القدرات الوطنية لقيادة المسيرة إلى المستقبل".
وقال بوحميد: "يسعى برنامج قيادات حكومة الإمارات من خلال برامجه المبتكرة إلى تطوير نخبة من القيادات تتسم بصفات قائد القرن 21 القادر على استشرف المستقبل، وتشكيل فرق عمل عالية الإنتاجية تكون داعماً لتنمية القدرات وصقل المهارات وإيجاد المواهب بشكل دائم، بما يضمن مواصلة مسيرة الابتكار والريادة في العمل الحكومي".

أهم التوجهات العالمية والتحديات المستقبلية
وقد استهدفت المشاريع التطويرية دراسة أهم التوجهات العالمية والتحديات المستقبلية والسيناريوهات العالمية التي لها تأثير على بيئة العمل في قطاعات حيوية مثل التعليم والتعليم العالي والصحة والطاقة والفضاء والعمل والتوطين والاقتصاد والبنية التحتية والمعونات الدولية والتجارة الخارجية.
وتمت دعوة مجموعة من القيادات في الدولة ومديري العموم والمسؤولين والخريجين والمنتسبين لبرنامج قيادات حكومة الإمارات لحضور العرض والاطلاع على المشاريع في سياق تعزيز التواصل بين القيادات الحكومية بكافة مستوياتها، ونقل الخبرات والمعارف بين القيادات ما يترجم أهم أهداف برنامج قيادات حكومة الإمارات.
الجدير بالذكر، أن البرنامج التدريبي تضمن تأهيل المنتسبين للدفعة الرابعة للقيادات التنفيذية على سبل استشراف المستقبل والتكيف مع المتغيرات، والتجريب ومهارات التفكير وطرح الأفكار، وآليات تطوير شبكة التواصل العالمي للقائد، والتخطيط والتمكين وإدارة المؤسسات، كما نظم البرنامج للمنتسبين زيارات لمؤسسات رائدة داخل الدولة، وزيارات خارجية للتعرف على الاتجاهات العالمية والفرص.
برنامج قيادات حكومة الإمارات
ويسعى برنامج قيادات حكومة الإمارات إلى أن يصبح أبرز شبكة للقيادات في دولة الإمارات، عبر تخريج أفضل القادة من خلال برامج تدريبية مرتكزة على ترسيخ كفاءات القرن الواحد والعشرين في القطاعين الحكومي والخاص ومن خلال التعاون مع أفضل الجامعات العالمية.
ويتضمن برنامج قيادات حكومة الإمارات 4 برامج رئيسية تستهدف فئات قيادية مختلفة، هي: القيادات الاستراتيجية والقيادات التنفيذية وقيادات المستقبل والقيادات المبدعة.
ويعتمد البرنامج على 4 مراحل رئيسية في تطوير القائد وهي مرحلة الترشيحات، والتي تتضمن ترشيحات الجهات الحكومية، والترشيحات الذاتية. ليتم بعدها بدء مرحلة الاختبارات التي يتم خلالها التأكد من تطابق الشروط، واختبار القدرات من خلال إجراء التقييم، والمقابلات الشخصية.
-انتهى-